التّطوير المهنيّ المستمرّ في مدارس مجموعة تعلّم

عقدت إدارة التّعليم في مجموعة (تعلّم) أمس السّبت السّادس من أكتوبر عددًا من الورش واللّقاءات التّدريبيّة لمعلّمي دائرة الدّراسات الأدبيّة في الأكاديميّات الثّلاث: الجزيرة، والمها للبنين، والمها للبنات.

وجاءت الورشة الأولى بعنوان (الوعي الصّوتيّ وتنمية المهارات القرائيّة) بقيادة أ.أسماء نجم، وأ.أماني عاطف، وبحضور معلّمات مرحلة الطّفولة المبكّرة والصّفّين: الأوّل، والثّاني. وقد هدفت الورشة إلى صقل خبرات المتدرّبين في مفهوم القراءة ومكوّناته، ومفهوم الوعي الصّوتيّ بمستوياته المختلفة وكيفيّة توظيفها في دروس القراءة.

وجاءت الورشة الثّانية في قسم التّربية الإسلاميّة بعنوان (التّمايز الصّفّيّ وانخراط الطّلبة في التّعلّم) قدّمها د.هاني صلاح بهدف تعريف المشاركين بمفهوم التّمايز الصّفّيّ وطرائق تلبية احتياجات المتعلّمين المتعدّدة في ضوء أنماط تعلّمهم ومستويات تحصيلهم.

ومن جانب آخر عقدت لقاءات تدريبيّة لتلبية عدد من احتياجات المعلّمين في دمج تكنولوجيا المعلومات؛ فقد قدّمت أ.ميّ شقير تدريبًا على استخدام تطبيق (Teams)، وقدّم كلّ من أ.أحمد سامي، وأ.ديانا دبّوس تدريبًا على استخدام نظام الاختبارات عبر الإنترنت (OWLTS)، وقدّم كلّ من أ.وليد ممدوح، وأ.وليد رشاد، وأ.نجم الدّين مجلّي تدريبًا على تطبيق (OneNote) من خلال تفعيل التّابلت، إلى جانب لقاءات تدريبيّة تناولت عددًا من استراتيجيّات التّعلّم النّشط قدّمتها أ.عائدة الطّيّب، وأ.سعاد رزق، وأ.حنان حافظ، وأ.دعاء عليّ.

وسادت جميع الورش مناقشات بنّاءة ساهمت في تعزيز المفاهيم والمهارات وتبادل الخبرات.

ومن جانبه أكّد مدير التّعليم في مجموعة (تعلّم) د.محمّد سعيفان أنّ المجموعة حريصة على المستوى الاستراتيجيّ على الارتقاء ببرنامج التّنمية المهنيّة المستدامة لموظّفيها؛ مواكبةً لمستجدّات القرن الحادي والعشرين والكفايات العالميّة على الصّعيد التّربويّ، مع إيلاء أهمّيّة خاصّة لانخراط الطّلبة في أنشطة التّعلّم الفعّال، وتلبيةً لمتطلّبات الحصول على الاعتماد المدرسيّ العالميّ هذا العام من خلال مؤسّسة الاعتماد المدرسيّ العالميّة (WASC).

      

Subscribe Ta’allum newsletter